المنظر الطبيعي بين الواقع والإيجاز التشكيلي
كانت للفنانة تجربة ثرية في تصوير المناظر الطبيعية عبر الهواء الطلق منذ سنوات الدراسة بكلية الفنون الجميلة حيث ارتبطت بالطبيعة وبدأت من خلال خروجها للمناظر الخلوية في تحقيق ذاتها الفنية الحقيقية حتى جاء مشروع تخرجها عام 1990م عبارة عن مجموعة من اللوحات التي تصور جزءاً من منطقة قديمة بالقاهرة وهي منطقة الفسطاط العتيقة المشبعة بعبق التاريخ المصري .
وكانت تجربتها آنذاك لا تستغرق سوى بضعة ساعات قليلة مكثفة يتم فيها العمل بتركيز ذهني وعصبي بالغ لذلك كان الأداء السريع المتدفق هو وسيلتها كي تلتقط لحظاتها الشعورية المتوهجة وفي نفس الوقت كي تواكب الحركة الضوئية المتغيرة في الطبيعة .
ثم توالت الأعوام واختلفت الرؤية الفنية لدى الفنانة الدكتورة " أماني علي فهمي " ، مدرس بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة والحاصلة على بكالوريوس قسم التصوير عام 1990م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف والحاصلة على الماجستير عام 1996 م والدكتوراه في التصوير عام 2002م والتي شاركت في عدة دورات في صالون الشباب والمعرض القومي ومعارض القطع الصغيرة بالإضافة إلى المعارض الخاصة منها معرض خاص عن المنظر الطبيعي بكلية الفنون الجميلة عام 1996م وأخر عام 2002م في نفس المكان كما لها العديد من المقتنيات في وزارة الثقافة المصرية وفي جامعة حلوان ولدى الأفراد بمصر والعالم والمؤسسات والهيئات . حيث تبلورت خبراتها الخاصة تجاه المنظر الطبيعي فلم تعتمد على عنصر التسجيل اللحظي للشكل بل اعتمدت على انطباع عام يلخص بحساسية سمات المكان في شكل منبسط مختزل ولكن ظلت الطبيعة مصدر إلهامها دائماَ حيث أنها ترى أن في المنظر الطبيعي تتمثل كل الأشكال الجمالية التي يمكنها أن تمنح المصور فرصة عظيمة للتأمل والإبداع واكتشاف إمكانياته الفنية كاملة والأشياء الجميلة المتأصلة في الطبيعة تمثل حقيقة راسخة ظلت موجودة قبل وجود الإنسان وستظل موجودة بدونه مستقلة بجمالها الذاتي الإيجابي حيث يجد المصور تنوعاَ لا حصر له من مساحات فضاء إلى ملامس متنوعة لعناصر مختلفة إلى المياه وانعكاسات الأشكال عليها إلى الطبيعة الصامتة والمتمثلة في البيوت وكما يذكر " جورج سانتيانا " في كتابه " الإحساس بالجمال " ( فالمنظر الطبيعي غير محدود ففيه دائما تقريبا ما يكفي من التنوع لإعطاء العين حرية كبرى في انتقاء عناصره وتأكيدها وتنسيقها في مجموعات معينة ) . وفي الوقت ذاته هو غزير بالإيحاءات وله قدرة كبيرة على إثارة الانفعالات الغامضة فكي نرى المنظر الطبيعي يتحتم علينا أن نألفه نحن ولكي نحبه ينبغي لنا أن نضيف عليه مدلولاَ خلقياَ. كما تميزت أعمال الدكتورة " أماني علي فهمي" بالمعالجة الفنية لعنصر طبيعي هو " الشجرة " وجاءت المعالجة عبارة عن معادل فني جديد يعتمد على الرؤية التحليلية والإيقاع الخطي والاقتصاد اللوني والمزج بين التكوين البنائي والإيجاز الشكلي كما اهتمت الفنانة بحداثة التكوينات في كل عمل ولعبت فيه الجماليات الخطية دوراً رئيسياً في التصميم وذلك من خلال التبادل الهندسي الناشئ من التقاطعات الخطية المتعددة الزوايا والمتواليات الإيقاعية بين الأبيض والأسود والاعتماد على التسطيح الكامل الذي يحيل الشكل إلى جماليات هندسية قائمة على التوافق بين المساحات وعندما يصل الشكل إلى أصل بنائه الهندسي هنا يكون النفاذ إلى الجوهر والوصول إلى أسمى أشكال الجمال المطلق والدائم وهو ما عرفناه من خلال آراء فلاسفة الإغريق القدامى " أفلاطون " وسقراط " . كما جمعت بعض أعمالها السمات الزراعية مع الجبلية بمكوناتها الطبيعية والمعمارية وهي سمات تعتبر منابع دائمة للإلهام لا تنضب بالنسبة للمصورين بما تنطوي عليه من عناصر بيئية جمالية إلى جانب عناصر أخرى هامة مثل توفر دوافع التأمل لدى الفنان . وبعد أن تجولنا في معرض الدكتورة أماني علي فهمي الذي أقيم في مركز الجزيرة للفنون بالجيزة والذى يحمل اسم " المنظر الطبيعي بين الواقع والإيجاز التشكيلي " ، كان لعربيات هذا الحوار
اللون البيض لوني المفضل في التعبير عن الفضاء والفراغ والمسافات
ماذا يمثل لك اللون الأبيض المغلف لمعظم لوحاتك؟
يمثل اللون الأبيض بالنسبة لي ركيزة أساسية في بلورة رؤيتي الفنية فهو يمثل الفيض الضوئي في أعمالي ولقد فرض نفسه بقوة على بقية ألواني فرحت أضعه في مساحات كبيرة خالية من الأشكال المرسومة ليكون معبراً عن الفضاء والفراغ والمسافات وموحياً بالضوء والاتساع والهواء فلقد انتشر الأبيض في معظم أرجاء المنظر في لوحاتي حتى لم يعد فقط المساحات بل شكل عجينة اللون الأساسية.
ما التأثير النفسي المرجو من التوسع في استخدام اللون البيض؟
يرجع التوسع في استخدام اللون البيض إلى خلق نوع من التوافق الشكلي واللوني بحيث تتعايش كل مكونات الصورة في جو بصري يشملها ويلفها في ألفة وتجانس فقد يستحيل من الوجهة الواقعية أن يتألق اللون الأبيض بتلك الكيفية التي نراها في بعض اللوحات ولكن المبرر الجمالي كان دافعا منطقيا له أصداء في نفسي كي تصل إلى الغاية والحقيقة الجمالية.
هل تلعب الطبيعة دور كبير في تحريك الإبداع عند الفنان؟
الطبيعة قد تستميل الفنان إلى استخدام مجموعة لونية معينة دون غيرها فالعلو عن المستوى الطبيعي لسطح الأرض وزيادة الكثافة الهوائية مع اتساع المكان وخلوه من آثار الكائنات الحية كانت كلها عناصر موحية بالنسبة لي كي اتجه إلى أسلوب يقترب من الرؤية التجريدية إلى حد ما في بعض الأعمال والتي تحيل المرئي إلى تناغمات لونية وخطية تشير إلى السمات المكانية ولكنها لا تصفها فعندما أستجيب للطبيعة فإن استجابتي لها تكون جمالية مطلقة حيث تسمو وتزداد صفاءً.
تتميز أعمالك بأفقية التصميم الواضح فكيف هذا؟
أميل إلى المنظر البانورامي المنبسط الذي يبدو وكأنه رصد من علو وانفتاح متسع ولكن بمزيد من الإمعان في التجرد من المدركات البصرية والاعتماد على جماليات الاختزال والالتقاء بين الواقعية الطبيعية والتجريدية التعبيرية والعمل من خلال تقنية بسيطة تنحصر في توالي الخطوط الأفقية الممتدة عبر حدود اللوحة . هناك تركيز وهدف فني أساسي على إبراز وتأكيد الجماليات النابعة من العلاقة الخاصة بين النقيضين الأبيض والأسود في بعض اللوحات ؟بالفعل تشكل العلاقة الخاصة بين النقيضين (( الأبيض والأسود )) لحناً كونياً واسع المعاني والدلالات فإنهما لقاء الأضداد وهما أبعد درجتين لا لونيتين وفي ذات الوقت تربطهما علاقة وثيقة الصلة وهما بالنسبة لي يمثلان الوصول إلى غاية المعنى المباشر في التعبير عن قمة الاختزال والتكثيف الشعوري وتتولد عن علاقتهما الشكلية قيماً بصرية نافذة.
كيف كانت بدايتك الفنية؟
لقد تأثرت بالرسم منذ طفولتي وقد عشقت الفن التشكيلي بكل ألوانه بعد المرحلة الثانوية وكان لأمي دور كبير رغم عدم تخصصها في حياتي الفنية فقد لاحظت عليَ اهتمامي بالرسم والألوان وصور الشخصيات العامة في مصر والعالم العربي فشجعتني ووفرت لي سبل تنمية موهبتي من خلال تقديم كل شيء احتاجه حتى نبغت في الرسم وأنا في أول المراحل الابتدائية وكان يشجعني على ذلك هدوء الأعصاب الذي كنت أتميز به كما كان عندي الوقت الكافي للرسم والاطلاع الفني . وتستكمل " د. أماني " قائلة فبعد حصولي على 85% في الثانوية العامة رفضت أي كلية وفضلت كلية الفنون الجميلة بتشجيع من أسرتي إيمانا منهم بضرورة ثقل موهبة الرسم عندي.
ما هي أهمية الفن التشكيلي في الحياة؟
الله خلق الإنسان وميزه عن باقي الكائنات وجعله يمتاز بالجمال والإحساس ومحاولته الدائمة على إضافة روح الجمال على كل ما يحيط به ومن هنا كانت أهمية الفن التشكيلي حيث أصبح يظهر في كل مقومات الحياة وعلى كل ما يحيط بنا من أشياء سواء كانت أواني نأكل فيها أو ثياب نرتديه وغيرها من الموجودات المحيطة بنا فالفن التشكيلي لمسة الجمال على الواقع الذي نعيش فيه وهو دليل على أهمية الفن التشكيلي.
على الأسرة أن تقوم بتنمية موهبة الطفل في أي مجال منذ الصغر وتكف عن تحديد مستقبله متناسية ميوله موهبته
كيف تأثر الفطرة على الإنسان؟
الفطرة لها دور كبير في حياة الفنان وعلى الأسرة أن تقوم بتنمية موهبة الطفل في أي مجال منذ الصغر وأن تلاحظ ميوله ولا يجوز لنا أن نحدد مستقبل أبنائنا أو نخطط لهم من رؤيتنا ونتناسى ميولهم أو اهتماماتهم أو موهبتهم ونجبر الابن عندما يتخرج بتفوق فى الثانوية العامة على دخول كلية الطب مثلا وله رغبة فى دخول كلية الفنون الجميلة لأنه قد يفشل في حياته حتى ولو حصل على بكالوريوس الطب فأيهما نختار طبيب فاشل أم فنان متميز وناجح... وقد كنت أميل إلى الفن وقد ساعدتني الأسرة على ذلك ولم تجبرني على كلية ما حتى وصلت بفضل الله إلى أعلى الدرجات العلمية وسوف أطبق ذلك على أولادي في أي مجال لأن ذلك ينمي الشخصية ويقوم الذوق العام حيث يؤتي الإجبار بثمار فاسدة لا تفيد المجتمع الذي ننتمي له.
هل تهتمين برؤية المتلقي المتباينة في لوحاتك؟
المتلقي يختلف من شخص لآخر حسب تمرسه في العمل الفني وخبرته في تذوق الإبداع بمعنى أن الشباب إذا ذهب إلى المعارض الفنية لمدة عام فسيستطيع أن يعبر عما تحكيه الأعمال الفنية لأن كثرة الرؤيا تزيد من خبرة المتلقي وتصقل إحساسه الفني كما على الفنان ألا يعقد رسوماته وتعبيراته بكثرة الخطوط والألوان حتى لا يرهق المتلقي في التفكير ليصل إلى غايته من إبداعه الفني خاصة وأن المتلقي مكمل للإبداع الفني فلا فنان بدون متلقي. إلى أي مدى تؤثر البيئة في الفنان ؟الإحساس بالطبيعة شيء مهم وضروري في حياة الفنان والفن العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة له لون وسمه معينة تعبر عن مدى الاهتمام بالحياة الطبيعية فنجد ألوانه وتركيباته تختلف عن الفنان الأجنبي حيث يتعمق الفنان العربي في اللون الجبلي حيث تحيط به الجبال ولون البحر وهو اللون الأزرق ويهتم بعمل تماثيل تمس الإنسان العربي ولهذا نجد اهتمام الفنان بالبيئة اصدق و أقوى.
أتطلع إلى مشروع فني يحكي عن جهاد المرأة الفلسطينية
كيف يتفاعل الفنان مع الأحداث المواكبة الخاصة بالمرأة؟
الفنانون لمسوا كل ما يمس المرأة من أحداث حتى في التعبير العاطفي كما أن المرأة الفنانة استطاعت أن تخرج إلى المجتمع بأعمالها كدليل على أهميتها ودورها الكبير في حياة الشعوب وبداخلي مشروع فني عن جهاد المرأة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني وأيضا ما تعانيه المرآة العراقية من أحداث مؤسفة بالإضافة إلى تطلعات المرأة العربية التي تترقب الفرصة لتخرج بصورة أوسع وأكبر ومفهوم متغير نحو المشاركة في تنمية المجتمع بعد أن تسلحت الآن بالعلم والتكنولوجيا والمعرفة وأصبحت ثقافتها بلا حدود وتؤهلها للعب دور قوي ومؤثر في قضاياها الشائكة بما يعود عليها وعلى أسرتها بالخير.
بما تنصحين كل فنانة تتلمس طريقها نحو الإبداع الفني؟
على كل فنانة أن تهتم في خطواتها الأولى بأهمية العطاء الفني وعدم الاهتمام بأشياء فرعية وأيضا الصدق وعدم التقليد والابتعاد عن التحدي الأعمى لأنه بداية الطريق إلى الفشل كما عليها أن تتحلى بالأسلوب المعبر لتدخل عملها الفني إلى القلب بسرعة كبيرة ولا تتعجل النجاح أو كما يقولون سلق موضوعاتها الفنية وإنهائها بسرعة لأن ذلك سوف يؤثر سلبا عليها لأن الفن التشكيلي له لون معين ومساحة معينة إذا أبدع فيها الفنان فسوف يكون النجاح حليفه.. كما يجب تقليل عدد الطلاب في كليات الفنون ولا تكون درجاتهم في الثانوية العامة والتنسيق هي أساس التحاقهم بكليات الفنون فمن بين 100 طالب نجد 20 طالب موهوب فقط وهي مشكلة نواجهها كما نحتاج إلى ثقافة فنية وتوعية كبيرة بين الناس للنهوض بالفن التشكيلي.
دور المرأة ريادي في الحياة الفنية ولها إضافات عديدة في مسيرة الفن التشكيلي
ما سبب تأخر المرأة في الفن التشكيلي مقارنة بالرجل؟
المرأة قادرة على المنافسة الإبداعية مع الرجل خاصة في الفن التشكيلي فالفتيات في كليات الفنون يتفوقن عددن عن الشباب ولكن هناك بعض الفتيات يفضلن المنزل والأسرة وهو ما يعوق مسيرتها الفنية على عكس الرجل الذي يستمر في عطائه الفني .... كما أن هناك الكثير من الفتيات لديهن القدرة الذهنية العالية في الفن ولكن بعض الأباء لا يعطوا لاهتماماتهن الجدية أو يمدوا لهن يد المساعدة على عكس الرجل بالإضافة إلى إطلاع الرجل بصورة اكبر من إطلاع المرأة وهواكثر تجولا ومعرفة بالأحداث بسبب اختلاف طبيعة المرأة وبالرغم من ذلك فهناك عدد كبير من الفنانات تهتمين بالفن التشكيلي واصبح لهن دور كبير في الحياة الفنية وإضافات عديدة في مسيرة الفن التشكيلي . و أضافت الدكتورة " أماني " أن المرأة لها دور كبير في التجارب الإبداعية الخاصة بحياة المرأة نفسها فهي أكثر الفنانين قدرة على التعبير عن قضايا المرأة وإبراز الجماليات عندها أو طرح مشاكلها وقضاياها ومحاولة التوصل لحلول لها.